دبي-  12 سبتمبر2009:
يسلط مؤتمر "المرأة في العلوم والتكنولوجيا: التعزيز من أجل التنمية في الدول العربية"، الذي يقام تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الضوء على انجازات المرأة العربية في مجال التكنولوجيا، وكيف أنها استطاعت خلال فترة وجيزة من اقتحام هذا القطاع بكفاءة عالية وذلك لتواصل مسيرتها التنموية والنهضوية في شتى المجالات، كما يكشف المؤتمر بعض التحديات التي تواجه المرأة في عدد من الدول العربية، والدعم المقدم لها للتميز في هذا المجال.

 وقال البروفيسور فتحى غربال، أستاذ الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد والهندسة الحيوية، جامعة رايس - الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس جمعية أصحاب الشركات الصناعية العاملة في الروبتس،  :"يعد مؤتمر المرأة في العلوم والتكنولوجيا الذي يقام في دبي خلال الفترة ما بين 28-30 سبتمبر2009 فرصة للاطلاع على مسيرة المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث تتطرق محاور المؤتمر إلى عدد من القضايا التي تبرز دور المرأة العربية والانجازات التي حققتها في هذا المجال، فضلا عن التحديات التي واجهتها في السنوات الماضية والدعم المقدم لها لتتمكن من اثبات قدراتها فيه".

 وأضاف قائلا: "إنه مع حرص الدول العربية على اللحاق بركب التكنولوجيا وتقنية المعلومات التي شهدت على مدى السنوات الماضية تطورا كبيرا في العالم المتقدم، فإن بعضها قام بتقديم الدعم لمؤسساتها ومواطنيها لكي يتابعوا هذا التطور الهائل، ويكونوا على اطلاع عما يستجد في هذه الثورة التكنولوجية، وبالتالي الاستفادة منها في تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات العربية. ولم تكن المرأة العربية في معزل عن ذلك حيث استطاعت أن تثبت جدارتها أيضا في هذا المجال، إلى جانب تميزها في العديد من المجالات.

 وينظم المؤتمر المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، بالاشتراك مع مجلس سيدات أعمال دبي المنبثق عن غرفة تجارة وصناعة دبي، وبالتعاون مع منظمة "اليونسكو" التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة، و"الإسيسكو" المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة و شركة إتصال للمؤتمرات و العلاقات العامة. ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر من 300 سيدة، من مختلف الفئات، عالمات وباحثات ومخترعات وسيدات أعمال، وسيدات يتبوأن مناصب عامة مسئولة.

 وتتطرق محاور المؤتمر إلى: جهود الدول العربية في تعزيز دور المرأة في العلوم والتكنولوجيا، ومبادرة المؤسسة لتعزيز المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي  وإمرأة العلوم والتكنولوجيا والتنمية المنشودة في العالم العربي والجهود الفردية والجماعية لدعم إمرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي، وصور من نجاحات امرأة العلوم والتكنولوجيا في خدمة التنمية بين الماضي والحاضر. وقيادات الأعمال وتعزيز إمرأة العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي والإعلام السمعي والمرئي ودوره في تطوير دور امراة العلوم والتكنولوجيا وغيرها من المحاور المهمة